تعليم المحادثة باللغة الإنجليزية الصحيحة – الشرح بالعربي (متجدد)

    أثناء بحثي على الانترنت على بعض المصادر التي تساعد أولادي على تحسين مستواهم في اللغة الإنجليزية، مررت على بعض قنوات يوتيوب الخاصة بتعليم المحادثة بالأنجليزية، فلما وجدتها مفيدة أردت أن أشاركها معك، حتى أوفر عليك الوقت و الجهد إذا كنت تبحث في نفس الموضوع.


سيتم تحديث هذا الموضوع باستمرار عندما أجد من القنوات ما يستحق الذكر هنا، لذلك يمكنك الاشتراك في الرسالة الإخبارية للموقع ليصلك كل جديد.

ماذا تتوقع من هذه القنوات ؟

    هذه القنوات لا تبدأ معك تعليم اللغة من الأبحدية الإنجليزية A, B, C, … (وإن كانت تتحدث عن طريقة النطق الصحيحة)، ولا تبدأ بتعليمك المفردات، تفاحة يعني Apple، وسيارة يعني Car (وإن كانت تحدثك عن أشهر 5000 كلمة مثلا). فهذا سهل تعليمه في كل مراحل التعليم بداية من الحضانة، حتى وإن كنا نتحدث عن تعليم رسمي/حكومي قاصر، فبالنهاية ستتحصل على مجموعة من المفرادت زادت أو قلت من التعليم الرسمي.

    ما يفتقر إليه التعليم الرسمى هو الطريقة الصحيحة للسماع والتحدث، بمعني، نظام التعليم الرسمي لا يعطي الشخص أي مهارة اتصال حقيقية تصلح للتواصل بين الأسخاص الطبيعيين. لتستطيع التواصل مع شخص أجبني بشكل فعال لابد أن تتعليم كيف تسمعه وتفسر حديثة لأن طريقة نطقهم للحروف والكلمات تختلف كثيرا عن ما نتعلمه، فهناك حروف تختفي جزئيا، أو كليا أثناء النطق، وأخرى يقلب صوتها كأنها حرف آخر، وهناك تعبيرات لا تنطق إطلاقا كما تعودنا أن نكتبها وننطقها، ولكي يستطيع هو أن يفهمك فلابد لك من أن تنطق، وتتحدث بالطريقة التي يفهمها حتى إذا ما سنحت لك الفرصة لذلك لا تجده ينظر إليك و كأنك كائن فضائي تتحدث لغة أخرى غير التي يعرفها.

    خير دليل على ذلك القصور أنه إذا أسمعت طلبا ذا مستوى متوسط في الإنجليزية لحوار حقيقي كجرء من فيلم، نشرة أخبار، أو أغنيه، غالبا لن يستطبع فك طلاسم جملة واحدة مكتملة، وهذه هي المشكلة، وهذا ما يحتاج لإتقانه وإكتساب المهارة فيه كل من يريد ان يتعلم لغة أجنبيه. لذلك ستجد بالإضافة إلى الدروس المباشرة عن كيفية نطق حروف معينة، أو كلمات معينة ستجد دروس تشرح لك مقاطع من أفلام وأغاني حتى تتعلم أذنك كيف تفسر هذه اللغة بطريقة صحيحة، وبالتالي محاكاة ذلك بنفسك بطريقة صحيحة عندما ياتي الدور عليك في الحديث. وكما هو معروف هناك فروق في طريقة نطق الحروف والكلمات (اللهجة) بين الإنجليز والأمريكان لذلك جمعت لك في هذه القنوات ما يوضح الفروق بين اللهجتين.

    بالرغم من أن التركيز الأساسي على المحادثة، إلا أنه ينبغي ألا تهمل أهمية القواعد أو “نحو” الإنجليزية Grammar لأنه مهم في توصيل المعني المقصود، لذلك ستجد من القنوات المنتقاة ما يتحدث عن القواعد أيضا.

    إذا كانت المحادثة (السماع و الحديث) هي الهم الأكبر في التوصل بين البشر (وحتى بين البشر والآلات التي تتلقى الأوامر الصوتية مثل الهواتف الذكية)، والقواعد مهمة لتركيب جملة صحيحة لغويا فإن المفردات تعتبر لبنه البناء الأساسية، ولكن لدينا مشكلة شائعة وهي النطق الغير صحيح لذلك ستجد في هذه القتوات ما يحدثك عن أهم 5000 كلمة في الإنجليزي، وأخرى عن أهم 1000 كلمة وغيرها مما يثري لغتك بالطريقة الصحيحة.

    الخلاصة أن الهدف من تعليم لغة أجنبيه هو معرفة قرآتها، كتابتها، والتحدث بها (سماعها، ونطقها) كل ذلك بالطريقة الصحيحة، مدارسنا توفر القراءة والكتابة إلى حد ما، لكنها لا توفر باي درجة ما هو أهم، من تعليم طريقة التواصل الحقيقة مع الأشخاص الطبيعيين، وهذا ما تركز عليه هذه الدروس التعليمة.

تنبيه قد تجد في بعض الفيديوهات أن نسبة المرح، أو الكوميديا مرتفعة قليلا (أو كثيرا) لكن هذا لا ينفي الفائدة الموجودة في ذلك الفيديو. ركز أكثر على الفائدة إذا لم يعجبك ذلك، وتذكر أن هذا ليس فصل في المدرسة فمن عادة الكثير من أصحاب قنوات اليوتيوب أن يتسم أسلوبهم بالمرح حتى لا يمل المشاهد.

والآن إلي قنوات، وقوائم تشغيل (Playlists) يوتيوب التي يمكن أن تجعلك تتقن اللغة الإنجيلزية إلى حد كبير.

قناة إيهاب رشوان “Learn English with Ehab”
اخترت لك منها:

يمكنك زيارة قناة “Learn English with Ehab” بكل ما فيها من هنا

قناة أحمد أبو زيد “دروس أونلاين”
اخترت لك منها:

يمكنك زيارة قناة “دروس أونلاين” بكل ما فيها من هنا

كورس إذاعة صوت أمريكا (قائمة تشغيل فقط، وليس كامل القناة):

يمكنك زيارة قائمة تشغيل كورس إذاعة صوت أمريكا هن هنا

 قناة عمر عبد الرحيم “Omar Abdelrahim”
اخترت لك منها:

يمكنك زيارة قناة “Omar Abdelrahim” بكل ما فيها من هنا

قناة إيهاب رمزي “Ihab Ramzi”
اخترت لك منها:

يمكنك زيارة قناة “Ihab Ramzi” بكل ما فيها من هنا

 

إذا أعجبك الموضوع شاركة حتى تعم الفائدة، ولا تنس أن رأيك في التعليقات يساعدني على تقديم موضوعات أفضل.

تعليق واحد على “تعليم المحادثة باللغة الإنجليزية الصحيحة – الشرح بالعربي (متجدد)”

  1. أهم الفوائد المُكتَسَبة من دراسة اللغة الإنجليزية:

    1 – الدين الإسلامي حثَّنا على طلب العلم أي أن طالب العلم سوف يجازيه الله خيرًا في الدنيا والآخرة.

    2 – دراسة العلوم باللغة الإنجليزية يساعدك في معرفة أحدث ما توصَّل إليه العلم في المجال الذي ترغب في دراسته.

    3 – التمَكُّن من اللغة الإنجليزية يُسهِّل عليك الحصول على وظيفة في شركات كبيرة خصوصًا في حالة وجود منافسة في سوق العمل الذي ترغب في إيجاد وظيفة به.

    4 – السفر إلى بلد أجنبية مع إتقان اللغة الإنجليزية يجعل التواصل سهلاً مع أهلها.

    5 – مساعدة أولادك وأحفادك في دراسة اللغة الإنجليزية من أجل غد مشرق لهم.

    اذهب لغة انجليزية من أجلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 − 10 =