٤ مواقع تعينك على تجنب المشاهد الجنسية الفاضحة في الأفلام السينمائية، وتقييم الأفلام أخلاقيا

الافلام من أجمل الأشياء التي يمكن مشاهدتها، والاستمتاع بها، الأفلام طريقة مبدعة في التعبير عن الأفكار، و تجسيد الإبداع. إنها تصور الماضي الذي لم نره، والمستقبل الذي نتخيله، و قد تجعلنا نري الأشياء بطريقة مختلفة. وهناك من المشاهد ما يعلق في ذاكرة كل منا، كل على حسب فيلمة المفضل. الأفلام من أكثر صور الفن لفتا للأنظار، وشدا للإنتباه، ومن هنا كانت المتعة، والخطورة في آن معا.

المشكلة

مع تطور التكنولوجيا تطورت صناعة السينما وأصبحت الخدع السينمائية، و المؤثرات البصرية، والصوتية شئ مبهر حقا! والإبداع البشري في الحبكة الدرامية لا ينقصة المزيد. لا ينغص على المشاهد متعته إلا مشهد جنسي فاضح يفاجئ المشاهد! خصوصا إذا كانت المشاهده عائلية، فلا أحد يريد أن يفاجئ بمثل تلك المشاهد، وهو يشاهد فيلما مع عائلته، أو إخوته الصغار مثلا، أو زوجته وأولاده، حتى وإن كان منفردا فليس من الصحيح مشاهدة تلك المشاهد، والإعتياد عليها فهذا ليس من حسن الخلق بأي حال. بكل أسف أصبح وجود تلك المشاهد الخارجة، أو شبه الإباحية وكأنه عرف في الكثير من الأفلام، أو عند صناع الأفلام.

عرفنا المشكلة، إذن ما هو الحل؟

نريد أن نستمع بالأفلام الجميله المليئة بالإبداع، وفي نفس الوقت لانريد أن نخسر أخلاقنا، ونفسد بيوتنا، و هنا تأتي أهميه هذه المقالة فهي ستدلك على مجموعة من المواقع أخذت على عاتقها أن ترشد، و توعي المشاهد على مستوى المشاهد الجنسية، والعنيفة، و الكلام القبيح داخل الأفلام حتى يتثني له الحكم علي الفيلم أخلاقيا قبل مشاهدته فيقرر إذا ما كان مناسبا للمشاهدة أم لا.

نعرض لعدة مواقع تختلف في طريقتها للتقييم، فمنها ما يعطيك معلومات دقيقة، وتقييم واضح لمستوى الجنس، والعنف، وغيرها، ومنها ما يعطيك فكره عامة قد لاتكون ذات فائدة في حالة توافر التقييم في موقع أفضل، ولكنها قد تكون مفيده في حال كان التقييم الوحيد الموجود، لذا أورد لكم كل يمكنني من مواقع عسى أن تفيدكم، وسنتحدت عن طريقة تقييم كل موقع.

  1. Kids-In-Mind.com 
  2. CommonSenseMedia.org 
  3. MovieGuide.org 
  4. IMDB.com 

موقع: Kids-In-Mind.com 

الموقع الأفضل في هذا المجال (من وجهة نظري) هو kids in mind، فهذا الموقع يعطيك تقييم لكل من مشاهد الجنس و العري ( sex & nudity )، العنف ( Violence )، والكلام القبيح ( Profanity ). لأن موضوعنا الان عن المشاهد الخارجة فهذا ما سنركز عليه. الموقع جيد جدا في طريقة تقييمة، الموقع يعطيك التقييم بثلاث طرق مختلفة لتحقق الفائدة الكاملة، الموقع يعرض لك التقييم بثلاث طرق مختلفة:

تقييم رقمي ومقياس ملون
الموقع يعطي لكل بند من الثلاثة بنود درجة من عشرة بحيث يعطيك تقييم رقمي، الرقم صفر معناه إنعدام المشاهد الجنسية تماما، الرقم واحد معناة أقل قدر من المشاهد الجنسية، والرقم ١٠ معناة أنه فيلم شبه إباحي.

بناء علي التقييم الرقمي يعطيك تقييم بصري على شكل شريط ملون يبدأ باللون الخضر من اليسار يتدرج للون الأحمر كلما اتجهت ناحية اليمين. التقييم البصري مفيد جدا في معرفة التقييم بمجرد نظرة واحدة، ومفيد بدرجة أكبر لمن لا يعرفون اللغة الانجليزية لأنهم لن يستطيعوا قراءة المراجعة النصية للفيلم، وهنا سيكون التقييم البصري مفيدا جدا.

والملفت للنظر هنا هو دقة الإعتبار في تقييم كل مشهد، فالمشاهد البسيطة مثل شاب يخلغ قمصيه فقط، أو شاب يمسك يد فتاه، أو جملة عابره ربما لا يفهما كل المشاهدين، كل هذا يصنف ضمن المشاهد الجنسية ولكن بخطورة أقل، وهذا ما يجعل تقييمك لفيلم معين على أساس مراجعة هذا الموقع دقيق للغاية.

المراجعة النصية للمشاهد الجنسية
ينشر الموقع وصف نصي فقط (بدون أي مشاهد ثابته، أو فيديو) لكل المشاهد التي صنفها على أنها جنسية بادئا بالمشهد الأكثر خطورة (سخونة) ثم الأقل، فالأقل ليتمكن زائر الموقع من معرفة الأسس التي قام الموقع بالتقييم على أساسها، ويكون لدية إمكانية إعادة التقييم الشخصي سواء للأعلى أو الأدني.

موقع: CommonSenseMedia.org 

هذا الموقع يقييم أكثر من البنود الثلاثة التي تحدثنا عنها سابقا (الجنس والعري، العنف، واللغة القبيحة) فيقيم مثلا الرسائل الإيجابية للفيلم (Positive messages)، والقدوة الحسنة (Positive role models)، والمشروبات، والمخدرات.

يمتاز موقع CommonSenseMedia عن موقع Kids-In-Mind بأنه لا يقييم الأفلام فقط وإنما يقييم أعمال أخرى كذلك وهي الكتب،  الألعاب، المواقع، والتطبيقات ومن خلال هذا المنظور فهو أشمل بكثير من موقع Kids-In-Mind. لكنه أكثر تساهلا في تقييم المشاهد الفاضحة موضوع هذه المقالة، بينما Kids-In-Mind أكثر تشددا في التقييم، وأدق في تصنيف التفاصيل.

فعلى سبيل المثال مراجعة فيلم “أرض الغد” (أو “أرض المستقبل”) Tomorrow Land في موقع Kids-in-mind  تقييم المشاهد الجنسية فيه بـ 2 من 10، بينما في مراجعة نقس الفيلم، فيلم Tomorrow Land في موقع CommonSenseMedia  تقييم المشاهد الجنسية فيه بـ 0. هذا يعني أن موقع Kids-In-Mind يتوافق أكثر مع ديننا، ثقافتنا، وأعرافنا، بينما موقع CommonSenseMedia أقرب للثقافة الغربية، لكن كما ذكرت سابقا فموقع CommonSenseMedia أشمل من ناحية الأعمال التي يصنفها (الكتب، المواقع، … غيرها)، والعناصر التي يقيمها داخل العمل.

موقع: MovieGuide.org 

موقع MovieGuide يقيم بطريقة مختلفة بعض الشئ فهو يفصل بين الجنس، والعري، وكذلك يقييم بناء على أريع مستويات من الحدة تبدأ من “لا يوجد” ثم “خفيف” ثم “معتدل” فـ “كثيف”.

مراجعة فيلم Tomorrow Land من موقع MovieGuide .

موقع: IMDB 

موقع قاعدة بيانات السينما العالمية IMDB فالبرغم من شهرة الموقع العالمية، إلا أنه لا يعيير تقييم المشاهد الجنسية إهتماما يليق بحجم أو مكانة الموقع، وهو يعتبر الموقع الأقل دقة في هذا المجال. ربما لن تجد هذا التقييم واضحا في صفحة الفيلم، لكن للوصول إليه ايحث في الصفحة عن كلمة دليل الآباء “Parents Guide” ثم افتح الرابط الموجود بجوارها المسمى “View content advisory” فتفتح صفحة منفصلة ستجد فيها تقييم “Sex & Nudity” وربما لن تجد أكثر من سطر وبالتجربة كان التقييم غير دقيق بالمرة، لكن في حالة لم يوجد مراجعة للفيلم في المواقع السابقة فلن يكون أمامك إلا هو.

مراجعة فيلم Tomorrow Land من موقع IMDB .

كانت هذه المواقع أكثر ما لفت نظري في المواقع التي تقوم بتقييم مادة الفيلم أخلاقيا، ربما كان هناك مواقع أخرى توفر مثل هذا التقييم، في حال كنت تعرف أي منها شاركها معنا في التعليقات.

إذا أعجبك الموضوع شاركة على شبكات التواصل الإجتماعي حتى يستفيد منه الآخرون.

تعليقان (2) على “٤ مواقع تعينك على تجنب المشاهد الجنسية الفاضحة في الأفلام السينمائية، وتقييم الأفلام أخلاقيا”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − 1 =