ما هو تشفير الهاتف، ولماذا هو مهم؟

تشفير الهاتف ليس معناه قفل التطبيقات برقم سري. لكن التشفير معناه إن كل ملفات الجهاز سواء تطبيقات، صور، فيديوهات، أو أي نوع آخر من الملفات تكون مشفرة، لا يستطيع أحد الدخول عليها، بل لا يستطيع أحد الدخول على الهاتف نفسه (تشغيله) إلا بعد كتابه كلمة المرور، وكلمة المرور تطلب منك مرتين. أولهما بعد الضغط على زر التشغيل وفي بداية تحميل النظام لفك تشفير ملفات المستخدم، والمره الثانية قبل الدخول على الشاشة الرئيسية للهاتف.

وطالما كان الهاتف شغال تطلب مرة واحدة عن كل فتح للشاشة، حتى يغلق الهاتف مرة أخرة أو يفرغ شحنة فإنها تطلب مرة عن التشغيل ومره عند الشاشة.

ما الفرق بين تشفير الهاتف، وكلمة المرور العادية التي تغلق الشاشة؟

في حالة حالة فقدان الهاتف، أو إرسالة للصيانة مثلا، إذا ستطاع الشخص الذي معه الهاتف أن يتخطى كلمة المرور بأي حيلة (وهذا ممكن أحيانا) فإنه يستطيع رؤية كل ملفاتك الشخصية، وأعتقد ان جزء كبير من حياتك الشخصية موجود داخل الهاتف شأنك شأن كل أصحاب الهواتف الذكية (أسماء، أرقام، رسائل، صور، فيدوهات شخصية، وغيرها) ولا تريد لأحد الإطلاع عليها.

أما في حالة تشفير الهاتف فإنه لتشغيل الهاتف أساسا يلزم إدخال كلمة المرور مرتين أحدهما أثناء التحميل – في بداية تشغيل الهاتف – لفك التشفير، وبدونها الهاتف يصبح "حتة حديد"، ولن يستطيع أحد مجرد تشغيل الهاتف فضلا عن الوصول لأي شئ فيه ولا يستطيع تخطيها إلا بمسح كافة البيانات، فعند سرقة الهاتف ربما يستطيع اللص إعادة ضبط المصنع، وحذف كافة البيانات للاستفادة من جهاز الهاتف، لكنه لن يسطيع الإطلاع على جزء مهم من حياتك الشخصية أو مضايقتك أو إيذائك.

تحذير: عملية تشفير الهاتف ليست عمليه صعبة، فبمجرد الدخول على قسم الأمن من الإعدات، واختيار تشفير الهاتف فإن نظام التشغيل يتولى الباقى، لكن أحيانا يكون هناك مشاكل في بعض الهواتف، مثل عدم ظهور لوحة المفاتيح عند النقطة التي يطلب منك فيها كتابة كلمة المرور في بداية التشغيل، فتظهر خانة كلمة المرور بدون لوحة المفاتيح، أو تظهر لوحة المفاتيح دون بعض الأزرار الضرورية مثل الأرقام. وهنا قد تضطر لعمل ضبط المصنع وحذف كافة البيانات، ولتامين نفسك ضد هذه المشكلة اعمل نسخ احتياطي لبياناتك قبل العميلة، فإذا سارت العملية بشكل سلسل ودون مشاكل فبها ونعمة، أما إذا حدثت أي مشكلة (مثل السابق ذكرها) فيتم عمل ضبط المصنع وترجع ملفاتك بدون خسارة أي شئ.

لو ضاع الهاتف، أو ذهب للصيانة بدون تشفير فتاكد أن كل معلوماتك الموجودة على الهاتف بقت على الهواء 🙂
 

3 تعليقات على “ما هو تشفير الهاتف، ولماذا هو مهم؟”

  1. معلومات رائعة
    ولكن عندي سؤال هام وأريد حلا له
    كيف ألغي تشفير الهاتف بعد أن قمت بنفسي تشفيره مع كرت الذاكرة، واعتبر نفسي تورطت بذلك لأن أداء الحهاز أصبح أبطأ مما كان عليه .
    أريد أن ألغي التشفير دون عملية إعادة ضبط المصنع
    أرجو المساعدة مع تلعلم جهازي Experia
    Sony M2وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − تسعة =